سكوتي يذلكـ مديرة المنتدى
عدد الرسائل : 323 وين ساكنين فيه : فوق السرير وش وظيفتكـ : مديرة المنتدى تاريخ التسجيل : 18/09/2008
| موضوع: فتاوى تهم الصائم السبت سبتمبر 20, 2008 12:45 am | |
| بســــــــم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله علية وسلم وبعد: فهذة فتاوى لعلمائنا الكرام تهم الصائمين والصائمات حول بعض الأسئلة التى يكثر السؤال عنها فى شهر رمضان. نسأل الله ان ينفع بها المسلمين فى كل مكان(كثرة النوم فى نهار رمضان)
س1:هل الانسان فى أيام رمضان اذا تسحر ثم صلى الصبح ونام الى صلاة الظهر ثم صلاها ونام الى صلاة العصر ثم صلاها ونام الى وقت الفطر. هل صيامة صحيح؟
ج1:اذا كان الامر كماذكر فالصيام صحيح ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغى أن يستفيد منة المسلم فيما ينفعة من كثرة قراءة القرآن وطلب الرحلاو وتعلم العلم ( فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 12901)
(السحور صحة الصيام)
س2:انسان نام قبل السحور فى رمضان وهوعلى نية السحور حتى الصباح هل صيامة صحيح أم لا ؟
ج2:صيامة صحيح لأن السحور ليس شرطاً فى صحة الصيام وانما هو مستحب لقول النبى صلى الله علية وسلم((تسحروا فان فى السحور بركة)) ((متفق علية))
الشيخ ابن باز(مجموع فتاوى ومقالات متنوعة) (اليباحة والغوص للصائم)
س3:ما حكم السباحة لصائم فى الماء؟
ج3:لاباس ان يغوص الصائم فى الماء او يعوم فيه يسبح. لان ذلك من المفطرات. والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة او على التحريم وليس هناك دليل على التحريم ولا على الكراهة . انما كرهة بعض اهل العلم خوفاً من أن يدخل الى حلقة شئً وهولا يشعربة.
الشيخ ابن عثيمين (فقة العبادات ص191)
(حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود)
س4:هل يجوز للصائم ان يشم رائحة الطيب والعود؟
ج4:لايستنشق العود أما أنواع الطيب غير البخورفلا بأس بها ’ لكن العود نفسة لايستنشقة ؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطرالصائم اذا استنشقة لأنة يذهب الى المخ والدماغ ولة سريان قوى‘ أما شمة من غير قصد فلا يفطرة.
الشيخ ابن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
(سريان البنج فى الجسم هل يفطر الصائم)
س5:سريان البنج فى الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟
ج5:كلاهما لايفطران ‘ ولكن لايبلع الدم الخارج من الضرس
الشيخ ابن عثيمين (الفتاوى 1/511)
(بلع الريق للصائم)
س6: ماحكم بلع الريق للصائم؟
ج6:لاحرج فى بلع الريق ولا أعلم فى ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أتعذر التحرز منة. أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما أذا وصلتا الى الفم ولا يجوز للصائم بلعهما لامكان التحرز منها وليسا مثل الريق وبالله التوفيق.
الشيخ ابن باز ( مجموع الفتاوى 3/251)
(استعمال الابر فى الوريد والعضل)
س8:ما حكم استعمال الابر فى الوريد والابر التى فى العضل ؟ وما الفرق بينهما وذذلك للصائم؟
ج8: الصحيح انهما لا تفطران وانما التى هى إبر التغذية خاصة. وهكذا أخذ الدم للتحليل لايفطر بة الصائم ؛ لأنة ليس مثل الحجامة أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم فى أصح أقوال العلماء؛ لقول النبى صلى الله علية وسلم ((أفطر الحاجم والمحجوم))
الشيخ ابن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
(استعمال بخاخ ضيق النفس)
س9:استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟ ج9:الجواب على السؤال: أن البخاخ الذى تستعملة لكونة يتبخر ولايصل الى المعدة. فحينئذ يقول: لابأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنة كما قلنا لايدخل منة الى المعدة أجزاء لأنة شئ يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منة جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا ممايوجب الفطر فيجوز لك أن تستعملة وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك الشبخ ابن عثيمين (الفتاوى1/500)
(داوء الغرغرة فى نهار رمضان)
س10:هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟جزاكم الله خيراً.
ج10:لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعة ولكن لاتفعلة إلاإذا دعت الحاجة ولاتفطربة إذا لم يدخل جوفك شئ منة الشيخ ابن عثيمين(كتاب الدعوة 1/170)
(استنشاق الصائم للبخار)
س11:أفيدوكم بأننى أحد العاملين فى المؤسسة العامة للتحلية ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل‘والذى فية بخار ماء فى المحطة التى نعمل بها ‘وقد نستنشقة فى الأحوال فهل يبطل صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذى استنشقنا فية بخار الماء سواء كان فريضة أم نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟
ج11:إذا كان الأمر كما ذكر؛ فصيامكم صحيح ولا شى عليكم.
((اللجنة الدائمة فتوى رقم 1131) (الامتحان والصيام)
س12:هل الأمتحان المدرسى عذر يبيح الإفطار فى رمضان؟
ج12:الامتحان المدرسى ونحوة لايعتبر عذراً مبيحاً للإفطارفى نهار رمضان ‘ولا يجوز طاعة الوالدين فى الافطار للإمتحان؛ لأنة لاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق‘ وإنما الطاعة فى المعروف كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبى صلى الله علية وسلم. الشيخ ابن باز (مجموع فتاوى ومقالات منوعة)
(هل البرد لايفطر؟)
س13: سمعت بعض الناس يقول:إن البرد لايفطر؛لأنة ليس بأكل ولا بشرب؟ ج13:روى ذلك عن ابى طلحة أنة اكل البرد ‘ وقال إنة ليس بطعام ولا شراب ولكن لعلة لايصح عنة؛وذلك لأن هذا البرد يدخل الجوف وكل مايدخل الجوف فهو إما طعام ‘ إما شراب. فالرواية عن أبى طلحة لعلها لاتثبت ‘وإن ثبتت فهو متأول لأن البرد ماء متجمد ومثلة الثلج فإذا أكلة فإنة يذوب فى جوف وينقلب ماءً. الشيخ ابن جبرين(فتاوى الصيام 46) ( استعمال قطرة العين)
س14:ما حكم استعمال قطرة العين فى نهار رمضان ‘هل تفطر أم لا؟
ج14: الصحيح: أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم‘ حيث قال بعضهم : إنة إذا وصل طعمها الى الحلق فإنها تفطر. والصحيح:أنها لاتفطر مطلقاً؛لأن العين ليست منفذاً لكن لوقضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها فى الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لاتفطر سواء كانت فى العين أو الاذن. الشيخ ابن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة) (المضمضة للصائم)
س15: إذا تمضمض الصائم وأستنشق فدخل الى حلقة ماء دون قصد ‘ هل يفسد صومة؟
ج15:اذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء الى جوفة لم يفطر لأنة لم يتعمد ذلك لقولة تعالى((ولَكَنِ مّاتعمدت قلوبكم)) (الاحزاب:5)
الشيخ ابن عثيمين (فتاوى إسلامية) (حكم سحب الدم للصائم)
س16: ماحكم من سحب منة دم وهو صائم فى رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقدارة (برواز) متوسط؟
ج16:مثل هذا التحليل لايفسد الصوم ‘ بل يعفى عنة ؛ لأنة مما تدعو الحاجة إلية وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر. الشيخ ابن باز (مجموع فتاوى ومقاولات متنوعة)
(حكم استعمال الدهان )
س17: هل الدهان المرطب للبشرة يضر الصيام إذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء إلى البشرة؟
ج17:لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن إنما يبل ظاهرالبشرة ولا ينفذ إلى داخل الجسم ثم لوقدر دخولة المسام لم يعد مفطراً
(حكم استعمال فرشاة الأسنان)
س18: بعد الإمساك هل يجوز لى تفريش أسنانى بالمعجون؟ واذاكان يجوز هل الدم اليسير يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يفطر؟
ج18:لابأس بعد الامساك بذالك الاسنان بالماء والسواك وفرشاة الاسنان‘ وقد كرة بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لانة يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقى الاسنان والفم من الروائح والبخر وفظلات الطعام. فأما استعمال المعجون: فالأظهر كراهتة لما فية من الرائحة‘ ولأن لة طعماً قد يختلط بالريق لايؤمن ابتلاعة فمن احتاج إلية استعملة بعد السحور قبل وقت الامساك فان استعملة نهاراً وتحفظ عن ابتلاع شئ منة فلا باس بذلك للحاجة فان خروج دم يسير من الاسنان حال تدليكها بالفرشاة أو السواك لم يحصل بة افطار . والله أعلم. الشيخ ابن جبرين (فتاوى الصيام)
( حكم من أكل أثناء الأذان أوبعدة بقليل)
س19: قال تعالى((وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الأسود)) (البقرة 187) ماحكم من أكل سحورة وشرب ماء وقت الاذان أو بعدةالاذان للفجر بربع ساعة؟ ج19:إن كان المذكور فى السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء علية وإن كان علم أنة بعد تبين الصبح فعلية القضاء أما إن كان لا يعلم هل كان أكلة وشربة بعد تبين الصبح أو قبلة فلا قضاء علية لأن الاصل بقاء الليل ولكن ينبغى للمؤمن أن يحتاط لصيامة وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الاذان الا اذا علم ان هذا الاذان كان قبل الصبح.
(فـــــــــــــــــتاوى اللجنة الدئــــــــــمة ) (ماهو السفر المبيح للفطر)
س20: ماهى المسافة السفر المبيح للفطر؟
ج20: السفر المبيح للفطروقصر الصلاة هو:83 كيلو متراً تقريباً‘ ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر‘ بل كل ماهو فى عرف الناس سفر فهو سفر . ورسول الله صلى اللة علية وسلم كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاه . والسفر المحرم : ليس مبيحاً للقصر ولاللفطر؛ ولأن سفر المعصية لاتناسبة الرخصة. وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الادلة والعلم عند الله.
الشيخ ابن عثيمين( فقة العباادات) | |
|
دلوعة نجد عضو
عدد الرسائل : 8 تاريخ التسجيل : 20/09/2008
| موضوع: رد: فتاوى تهم الصائم الجمعة سبتمبر 26, 2008 5:32 pm | |
| جزاك الله خير
يعطيك العافية | |
|
مطيحة الشمغ مراقبه عامه
عدد الرسائل : 366 وين ساكنين فيه : ليش بتخطبوني؟؟ وش وظيفتكـ : عــــــــــــاطله المزاج : مبسوووطه تاريخ التسجيل : 18/09/2008
| موضوع: رد: فتاوى تهم الصائم الجمعة سبتمبر 26, 2008 9:34 pm | |
| | |
|